موقع بلدة القليلة
أهلا وسهلا بك زائر في منتداك من أجل التواصل و التفاعل بشكل افضل و للإطلاع على اخر المواضيع و المستجدات الخاصة لبلدة القليلة نرجو منك دعمك لنا عبر تسجيلك في هذا الموقع ,تقبل مني فائق الاحترام
أخوكم المدير العام

أ س – 5 كليت

اذهب الى الأسفل

أ س – 5 كليت

مُساهمة من طرف egoz_457 في الجمعة يناير 25, 2008 5:05 pm

الوضع العملياتي:

ظهر الصاروخ السوفياتي الذي تطلق عليه الدوائر الغربية الإسم الرمزي (( أ.س – 5 كليت )) في أواسط الستينيات , وهو يشكل منذ ذلك الوقت أحد طرازات الصواريخ جو- سطح البعيدة المدى الرئيسية في الترسانة السوفيتية.

يُحَمّل هذا الصاروخ عادة على القاذفات الإستراتيجية المتوسطة من طراز "توبوليف – 16" , كما أنه بالإمكان حمله وإطلاقه بواسطة القاذفات الإستراتيجية المتوسطة من طراز "توبوليف – 22". وهو يستخدم ضد الأهداف البرية والبحرية على حد سواء, وذلك في تنفيذ عدة أغراض هجومية تتراوح بين القصف التكتيكي الميداني والقصف الإستراتيجي ضد الأهداف الحيوية كالمدن والقواعد الجوية والبحرية, إضافة لكونه فعالاَ بشكل خاص ضد الأهداف التي تبث إشعاعات رادارية مثل قواعد الرصد والإنذار الرادري ومنصات الصواريخ المضادة للطائرات. كما أن من بين مهمات هذا الصاروخ الرئيسية القصف البحري المضاد للسفن. وقد إستخدمت القوات المصرية صواريخ من هذا الطراز بفاعلية لا بأس بها خلال حرب تشرين الأول (أوكتوبر) 1973 ضد مجموعة من الأهداف الإسرائيلية, بما في ذلك القواعد والمطارات العسكرية في شبه جزيرة سيناء.

تعمل صواريخ (( أ.س – 5 كليت )) في الشرق الأوسط حالياً (أواسط 1985) لدى كل من مصر (حوالي 20 صاروخاَ على قاذفات (( توبوليف – 16)) والعراق (الذي حصل عليها في مطلع الثمانينيات وإستخدمها في أكثر من مناسبة خلال الحرب مع إيران إنطلاقاً من قاذفات (( توبوليف – 16)) و (( توبوليف – 22)).




- المنشأ: الإتحاد السوفيتي.
- النوع: صاروخ موجه جو-سطح, بعيد المدى.

- التوجيه: راداري فعلي (وهنالك طراز لاحق للإشعاعات الرادارية).
- الدفع: صاروخي يعمل بالوقود السائل.

- المقاييس:

الطول: 10 أمتار.
فتحة الجناحين: 4.5 متر.
القطر: 1000ملم.
وزن الإطلاق: حوالي 5000 كلغ.
الرأس الحربي: شديد الإنفجار بوزن 1000 كلغ.
القدرات الأدائية:
1.السرعة القصوى: 1.2 ماخ.
2.المدى الأقصى الفعال : 320كلم.
قاذفة إستراتيجية متوسطة من طراز " توبوليف - 16 " تابعة لسلاح الجو المصري مسلحة بصاروخين جو - سطح بعيدي المدى من طراز ( أ.س - 5 كيلت )
avatar
egoz_457
عضو ذو صلاحية خاصة
عضو ذو صلاحية خاصة

عدد الرسائل : 75
تاريخ التسجيل : 24/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى